مفهوم النباتية

 مفهوم النباتية

يظن البعض أن النباتية تقتصر فقط على تجنب اللحوم، وتناول الغذاء النباتي، إلا أن النباتية في واقع الأمر هي أشمل وأوسع من ذلك بكثير.

 

   يظن البعض أن النباتية تقتصر فقط على تجنب اللحوم، وتناول الغذاء النباتي، إلا أن النباتية في واقع الأمر هي أشمل وأوسع من ذلك بكثير.

 فالنزعة النباتية هي فلسفة وطريقة عيش تدعو إلى اجتناب جميع أشكال القسوة والاستغلال تجاه الحيوانات قدر الإمكان، سواء من حيث استغلالها من أجل الغذاء، أو في صناعات الملابس، أو لأي غرض آخر، ومن أجل تحقيق ذلك، فإن النباتية تُشَجّع على تطوير واستخدام منتجات بديلة غير حيوانية في الصناعات الغذائية وغيرها، بهدف حماية حقوق الحيوانات، وكذلك لحماية البيئة والإنسان أيضاً.

أما من الناحية الغذائية فإن مفهوم النباتية يشير إلى الاستغناء عن جميع المنتجات الغذائية المشتقة من الحيوانات كليًا أو جزئيًا.

 

- طرق ممارسة الحياة النباتية

تتعدّد طرق النباتيين في احتضانهم للحياة النباتية، إلا أن المشترك بينهم جميعاً هو الابتعاد عن كل ما يستغل الحيوانات ويتعدّى على حقوقها، مثل المنتجات المختبرة عليها، والصناعات المشتقة منها، وكذلك الأماكن التي تستغلها من أجل الترفيه.

 ومن ناحية الغذاء، يَتَّبِعُ النباتيون نظام غذائي يتجنب الأطعمة الحيوانية جميعها، مثل اللحوم بما فيها الأسماك والمحار وحتى الحشرات، ومنتجات الألبان، وكذلك البيض والعسل.

 

- النباتية تاريخياً

على الرغم من ولادة فكرة النظام الغذائي النباتي في وقت مبكر من عام (1944) في بدايات نشوء الجمعية النباتية، إلا أن ثباتها كان متأخراً حتى عام (1949)، وذلك بعد أن أشار (ليزلي جي كروس) - والذي كان نائب رئيس أول جمعية نباتية في المملكة المتحدة - إلى أنَّ المجتمع يفتقر إلى توضيح مفهوم النباتية، وقد اقترح مبدأ تحرير الحيوانات من استغلال الإنسان، وتم تعريف هذا المبدأ لاحقاً بأنه " السعي نحو إنهاء استخدام الحيوانات من قبل الإنسان في الغذاء، والسلع، العمل، الصيد، التشريح، وكل ما يتعلق باستغلال الإنسان لحياة الحيوان".

تم تسجيل الجمعية النباتية كمؤسسة خيرية في أغسطس عام (1964)، ونُقِلَت أُصولها لاحقاً إلى مؤسسة خيرية جديدة عندما أصبحت شركة محدودة في ديسمبر (1979)، حيث تَعَدَّل تعريف النباتية وأهداف الجمعية على مر السنين، وبحلول عام (1988) كان التعريف الحالي للنباتية قيد الاستخدام، على الرغم من أن صياغته قد تغيرت قليلاً بمرور الوقت حتى الآن.

 

- إذن ماذا يأكل النباتيون؟

إنْ كنت تظن أنّ طعام النباتيين فقير أو محدود، فأنت مخطأ تماماً، فبدخولك إلى عالم النباتيين ستكتشف أنواعاً لا نهاية لها من الوجبات والأطعمة المتنوعة والغنية بالعناصر الغذائية، التي تشمل جميع أنواع الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب والبذور والفاصوليا والبقوليات، والتي تضمن لك أنك لن تشعر بالملل منها أبداً، فمن الكاري إلى الكيك، ومن الفطائر إلى البيتزا، يتضمن النظام الغذائي النباتي كل الأطعمة التي قد تحبها طالما أنها مصنوعة من مكونات نباتية.

 وللتعرف على أفكار لوصفات نباتية لا تتردد بالتحقق من قسم الوصفات النباتية على موقعنا.

 

لكن النباتية لا تتعلق فقط بالغذاء، حيث أن مبدأ النباتيون ينطوي على الابتعاد عن كل ما تُستَغل الحيوانات فيه، فيوجد جوانب عدة للنباتية، وسنوضح بضعاً منها هنا:

- الطب

حالياً، تُخْتَبر جميع الأدوية على الحيوانات قبل طرحها للبشر، كما في المملكة المتحدة على سبيل المثال، إضافة إلى الأدوية التي تُصنع من مواد حيوانية، مثل الجيلاتين أو اللاكتوز، وهذا يتعارض مع مبادئ النباتية، لكن مع ذلك، لا تمنع الجمعية النباتية الناس من استعمال الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، فلا فائدة من النباتية إذا كان النباتيون سيموتون لامتناعهم عن الأدوية المُجَرّبة على الحيوانات!، لكن إنْ أَمكن، قد يستطيع الطبيب أو الصيدلي تزويدك ببديل غير حيواني من الأدوية، وهذا أكثر ما يمكننا فعله كنباتيين حيال الأدوية الطبية.

- الجمعيات الخيرية الطبية

تُجري بعض المؤسسات الخيرية الطبية تجارباً على الحيوانات، وكنباتي، إذا كنت تدعم مثل هذه المؤسسات، فهناك العديد من المؤسسات التي لا تستغل الحيوانات في عملها، حيث يُفضل العديد من النباتيين دعم المؤسسات التي تسعى إلى إيجاد طرق بديلة للحيوانات في المختبرات، ومن خلال دعم مثل هذه الجمعيات، يمكننا أن ننشر المبادئ النباتية على نطاق أوسع.

- وسائل الترفيه

يسعى النباتيون إلى اجتناب جميع الأشكال استغلال الحيوان، وذلك يشمل وسائل الترفيه التي تُستغل الحيوانات بها أيضاً، مثل تجنب زيارة بعض المناطق الترفيهية التي تستخدم الحيوانات في الترفيه، كما في حدائق الحيوانات، وأحواض الأسماك، والسيرك، أو المشاركة في سباقات الخيول أو الكلاب أو غيرها.

وكبديل لهذه الأماكن، من الممكن زيارة ودعم ملاجئ الحيوانات التي توفر بيئة آمنة ومريحة لها.

وهنالك العديد من الجوانب الأخرى للنباتية، وهي كما أوضحنا سابقاً ليست مُقتصرة على الغذاء، بل هي تشمل الابتعاد عن كل ما يتعدى على حقوق الحيوان والبيئة من جميع النواحي، سعياً إلى الوصول لعالم يعيش فيه الناس والحيوانات على السواء في بيئة رحيمة وآمنة لهم.

  

المصادر:

https://gentleworld.org/veganism-defined-written-by-leslie-cross-1951/

https://www.vegansociety.com/go-vegan/definition-veganism

 

كتابة: شام منذر

تصميم: احمد الشحت

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق