لماذا يجب أنْ تتبع النظام الغذائي النباتي؟

 

لماذا يجب أنْ تتبع النظام الغذائي النباتي؟

 

في عام (2019) قُدّر عدد النباتيين في العالم بحوالي (79) مليون نباتي تقريباً، في حين أن العدد الفعلي هو بلا شك أكبر من ذلك كثيراً، وتختلف الأسباب التي قد تدعو الناس لاختيار النظام النباتي، وهذه الأسباب هي ما سنلخصه هنا.

   في عام (2019) قُدّر عدد النباتيين في العالم بحوالي (79) مليون نباتي تقريباً، في حين أن العدد الفعلي هو بلا شك أكبر من ذلك كثيراً، وتختلف الأسباب التي قد تدعو الناس لاختيار النظام النباتي، وهذه الأسباب هي ما سنلخصه هنا.

- لأجل الحيوانات

يعتبر الجانب الأخلاقي والإنساني سبباً رئيسياً للتخلي عن أكل اللحوم والمنتجات الحيوانية الاخرى، حيث يموت حوالي (150) مليار حيوان سنوياً بسبب استغلال البشر لها، ويرى النباتيون أن الحيوانات هي كائنات ذات أحاسيس ومشاعر مثلنا، ولها غرائز ورغبات في البقاء والحياة، لذلك لابد من أن يكون لها الحق في الحياة والحرية، وهذا التعاطف مع الحيوانات هو ما يجعل الكثيرون يختارون النباتية، رحمة منهم بالحيوانات ولمنحها حريتها وحياتها الطبيعية، وللوقوف ضد أساليب القسوة والاستغلال تجاهها.

 

- لصحة أفضل

دائماً ما يتم الترويج عن أهمية اللحوم والبروتين وارتباطها بالصحة الجيدة، إلا أن الدراسات أثبتت أن اللحوم والمنتجات الحيوانية كثيراً ما تكون مسببات رئيسية لأمراض عديدة، مثل السرطان والسكري وأمراض القلب، والسكتات الدماغية وغيرها، فمثلاً يعزز تناول لحم البقر أو الخنزير من فرص حدوث سرطان القولون، أو سرطان البنكرياس، أو البروستاتا، وقد قيل أن لحم الدجاج صحي، إلا أن لحم الدجاج في الواقع مثل لحم البقر، فهو يحتوي على مستويات عالية من الكولسترول الذي يشد الشرايين، فيؤدي لحدوث مضاعفات في القلب.

وكذلك للبيض تأثيرات سلبية مطابقة لما للحوم، فالبيضة الواحدة تحتوي على كميات تتجاوز الحد الذي تحتاجه أجسامنا من الكولسترول، أما الحليب الذي دائماً ما يُنصح به للأطفال، فعلى الرغم من القول الشائع بأنه يقوي العظام، إلا أن الدراسات قد أظهرت نتائج معاكسة، فلم يكن للحليب أي مزايا خاصة عند تعلق الأمر بصحة العظام، وبالعكس تماماً، فقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن زيادة شرب الحليب في سن المراهقة يزيد من حدوث الكسور في العظام.

بينما لا يسبب اتباع النظام النباتي أياً من هذه المشكلات، بل يساهم في علاجها، وخير دليل على ذلك هو نصح الأطباء لمرضى السكري باتباه حمية نباتية أثناء علاجهم، كما تُعالَج العديد من الأمراض الأخرى باتباع النظام النباتي، الذي أثبت احتوائه على جميع العناصر الغذائية المهمة المناسبة لجميع المراحل والأعمار.


- للحفاظ على البيئة

لو توقف جميع البشر عن أكل اللحوم لن يرحموا الحيوانات وأنفسهم فحسب، بل سيرحمون الكوكب بأسره، حيث تساهم عمليات إنتاج وتصنيع المنتجات الحيوانية بشكل كبير في تدمير البيئة وتلويثها، ابتداءً من دمار الغابات إلى انقراض الأنواع الحيوانية.

   فالزراعة الحيوانية مسؤولة عن (18%) من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم، وهذه النسبة، تعد أكبر من نسبة الغازات التي تنتجها جميع وسائل النقل في العالم مجتمعة!، كما تعادل آثار إنتاج قطعة واحدة من الهامبرغر الآثار الناجمة عن قيادة سيارة لمسافة (20) ميلاً، كما أنَّ (30%) من أراضي الكوكب تُستخدم للزراعة الحيوانية، والتي تعد مسؤولة بدورها عن تدمير ما يصل إلى (91%) من غابات الأمازون المطيرة.

ففي البرازيل وحدها، يُستخدم ما يعادل (5.6) مليون فدان من الأراضي لأجل زراعة فول الصويا، المستخدم في تغذية الحيوانات في أوربا، وهو الأمر الذي يساهم في سوء تغذية السكان في البلدان النامية، نتيجة لزراعة أراضيهم بمحاصيل معدَّة للتصدير كغذاء للحيوانات، بدلاً من أن يزرعوا غذاءً لأنفسهم.

هذه السلبيات بالمجمل ناجمة عن الزراعة الحيوانية وحدها، دون إضافة بقية الصناعات الحيوانية، والحل الأفضل لإيقاف ذلك هو اللجوء إلى النباتية، لأنها ستغني عن الحاجة للزراعة الحيوانية والصناعات المرتبطة بها.

يظن البعض، أنَّ من حقهم استغلال الحيوانات والبيئة لمنفعتهم الخاصة ولرفاهيتهم، وبعيداً عن أن هذا غير صائب وغير أخلاقي بأي شكل من الأشكال، فإن الاستهلاك البشري المستمر للموارد الحيوانية والبيئية، سيؤدي يوماً إلى دمار الرفاهية التي يسعى إليها البشر باستغلالهم للبيئة.

بالتالي فإننا باتباعنا لنظام غذائي نباتي، سنغدو أكثر إنسانية، وذلك بتركنا للحوم الحيوانات ومنتجاتها من ألبان وسواها، وسماحنا للحيوانات بالحصول على حقها الطبيعي في الحياة، هذا عدا عن حفاظنا على البيئة التي نعيش فيها، نحن وبقية الكائانات على هذا الكوكب.

 

 

 

المصادر:

https://www.vegansociety.com/go-vegan/why-go-vegan

https://roamingvegans.com/why-go-vegan/

https://thevou.com/lifestyle/2019-the-world-of-vegan-but-how-many-vegans-are-in-the-world/

 

 

كتابة: شام منذر

تصميم: رنيم حلوم و نرمين حرب


ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق