غريزة الأمومة عند الحيوانات

الحقوق والصفات المشتركة بين الإنسان والحيوان:

·       الصفات المشتركة بين الإنسان والحيوان:

-1 غريزة الأمومة:

1-1 غريزة الأمومة عند الغوريلا:

هل سمعتم بقصة سقوط الصبي الذي يبلغ من العمر ثلاث سنوات في حاوية الغوريلا في حديقة بروكفيلد في ايلينوي " Brookfield, Illinois"؟

خلال سنة 1996 سقط صبي عن طريق الخطأ في حاوية الغوريلا، أخذت أنثى الغوريلا تجري بينما تحمل طفلها الرضيع على ظهرها بنية إنقاذ الطفل، وبالفعل فقد تمكنت من إنقاذه وحملته بعناية إلى باب المعرض ليتمكن العمال من استعادته.

من خلال هذه القصة نتساءل: "ما الذي دفع حيوان لإنقاذ إنسان؟"

تتمتع الحيوانات بقيم وصفات مشابهة للإنسان، ونلاحظ ذلك من خلال قصة الغوريلا التي أنقذت الطفل بسبب غريزة الأمومة لديها ، وهي صفة مشتركة بين كل من الإنسان والحيوان. على سبيل المثال:لدى الأخطبوط قصة مؤثرة تتحدث عن التضحية الفريدة التي يقدمها من أجل نسلهم، فهم لا يتركون مكان الولادة ولا يأكلون خلال فترة رعاية أطفالهم، ويمكن أن يستمر هذا لمدة تصل إلى 4 سنوات.

و كمثال آخر: تدفن السلاحف البحرية بيضها في اليابسة بأماكن مختلفة لحمايتها من الإنسان أو من حيوانات أخرى. أليس هذا رائعا؟!

1-2 الفيلة:

لكننا لم ننته بعد، لا يمكننا التحدث عن غريزة الأمومة دون ذكر الفيلة.

قد تكون الفيلة أكثر الأمهات حماية على هذا الكوكب، اذ أن لديها غريزة أمومة رائعة، فيجب على أمهات الفيل إطعام أطفالهن 3 جالونات من الحليب يوميًا، ويستمرون في توفيره لمدة تصل إلى 10 سنوات.

أما بالنسبة إلى ذكور الفيلة، عمومًا يقومون بالابتعاد عن القطيع لتحقيق أغراض أخرى، لذلك يجب على الأمهات تربية أطفالهن بمفردهن مع صد الحيوانات المفترسة مثل الأسود.

عادة ما تسافر قطعان الإناث والأطفال معًا في دائرة، اذ يكون أصغر عضو في الداخل من أجل الاعتناء بهم وحمايتهم من الحيوانات المفترسة. وبالطبع، لكل فيل أمه. ومع ذلك إذا أصبح أحدهم يتيمًا فسيتبناه باقي القطيع، و لن يتركوا الحيوان الصغير وحده حتى يبلغ سن الرشد.

كما تنعي الفيلة موتاها. فتتصرف الأم الثكلى بطريقة مكتئبة لأيام، بينما يقوم القطيع بالدفن. كما تجمع الفيلة الأوراق والأغصان لتغطية جثة المتوفى، كما تمت ملاحظة الفيل وهو يعيد زيارة الموقع الذي مات فيه أحدهم.

لكن على الرغم من أن الفيلة سهلة الانقياد ونبيلة، الا أنها تصبح وحوشًا مخيفة إذا هدد أحد صغارها.

ألا يذكركم هذا بشخص ما؟

 

1-3 الدلافين:

والآن لنغص قليلا في أعماق البحر ونتعرف على غريزة الأمومة عند الدلافين.

في الحقيقة البشر ليسوا النوع الوحيد الذي يتحدث مع أطفالهم في الرحم، يبدو أن أمهات الدلافين كذلك تفعل. وتقوم بذلك من خلال غناء صافرات صوتية -عادة لغرض التعرف على صغارهم التي لم تولد بعد- ويعتقد العلماء أن الدلافين تؤدي هذا السلوك للتأكد من أن نسلها يتعلم الصوت الخاص بها قبل الولادة، ويقومون بتعزيز هذا الصوت لصغارهم في الأسابيع التالية.

إضافة إلى ذلك، تلد معظم الدلافين عمومًا صغيرا واحدًا مما يجعل هذه الرابطة قوية بشكل خاص، بعدها ترضع هذه الصغار لمدة 1-2 سنوات، وتبقى جنبًا إلى جنب مع والدتها لمدة 1-7 سنوات قادمة قبل مغادرة العش.

ونستطيع استيعاب غريزة الأمومة عند الدلافين أكثر من خلال القصة التالية:

هناك قصة تروى عن أنثى الدلفين التي وضعت صغيرها ثم قتلته غرقاً بعد أسبوعين من ولادته، وهو الشيء الذي أثار استغراب الجميع فعادة لا تتصرف الدلافين بعدوانية، كما أن غريزة الأمومة لديها قوية. لكن العجيب في الأمر هو ما حصل بعدها، حيث قامت الأم باحتضان طفلها طوال الأيام الثلاثة التالية وهي مكتئبة ورافضة الأكل.

فما السبب وراء ذلك يا ترى؟

بعد تشريح الدلفين الوليد اكتشف المدربون أن إحدى يديه كانت مشوهة من الداخل وغير طبيعية، ولابد أن الأم لاحظت أن ذلك سيؤثر على حياة ابنها مما دفعها إلى تخليصه من عيش حياة صعبة، وتحملت ألم فقدان صغيرها لثلاثة أيام. وهنا نرى مدى حب الأم لطفلها ومدى تقديرها لحياته.

من خلال ما رأيناه نستنج أن وجود غريزة الأمومة عند بقية الكائنات هو دليل على أن الإنسان ليس وحده من يمتلك عاطفة، فالحيوانات والطيور أيضا لديها عواطف؛ فهي تسعد وتحزن، تبكي وتفرح. تتألم من المعاملة السيئة والوحدة بالضبط مثل الإنسان، فهي تطورت مع البشر في نفس المكان والزمن وتفاعلت معه بنفس الطرق.

قائمة المصادر والمراجع:

https://mysteriesrunsolved.com/ar/2020/06/binti-jua.html

https://www.agri2day.com/ الأمومة في الحيوانات والتعامل الإنساني

https://www.marefa.org/ فيل

https://mawdoo3.com/ حقائق_عن_عالم_الدلفين

https://www.albayan.ae/five-senses/2009-05-31-1.439217

 

تصميم: محمد بشار

كتابة: دغموس آية وصال

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق