النظافة عند الحيوانات







النظافة عند الحيوانات

تطرقنا المرة الماضية في الحديث عن المهارات الاجتماعية لدى الحيوانات مثل وجود تسلسل هرمي اجتماعي لدى الدجاج وتعاون ذئاب البراري والغرير مع بعض للاصطياد.

أما في مقال اليوم سنتعرف على النظافة عند الحيوانات. قد يبدو هذا غير متوقع لكن الحيوانات كذلك تحافظ على نظافتها وتقوم بذلك لعدة أسباب وبطرق مختلفة، تابعوا معنا لتتعرفوا عليها.

حين يتعلق الأمر بالحد من انتشار أمراض جديدة مثل «كوفيد-19»، فإننا نعتبر في القارب نفسه مع الأنواع الحيوانية الأخرى. في هذه الحالة، تماما كما في الطبيعة، تكون السلوكيات المجربة والناجعة مثل التباعد الاجتماعي هي أفضل الأدوات المتوفرة لنا. ونفس الشيء بالنسبة للحيوانات.

تتباعد الحيوانات الاجتماعية عن بعضها البعض (الفيلة، الطيور، البطريق...الخ) وتعدل من بعض سلوكياتها مثل التنظيف المتبادل؛ وذلك للحد من انتشار الأمراض التي قد تفتك بها.

وبذلك تحافظ الكثير من الحيوانات على نظافتها لتجنب المرض. على سبيل المثال:لا تأكل القطط أو تشرب بالقرب من صواني القمامة. حتى البشر عرضة للضغوط التطورية للحفاظ على نظافتهم. فقبل الولادة مثلا، يعد تنظيف المنزل أمرًا شائعًا، ويعود ذلك إلى أسلافنا الذين فعلوا ذلك، النظرية هي أن المنزل النظيف أقل عرضة لإصابة الطفل بمرض بعد ولادته.

إن الاستمالة والتنظيف المنتظم للفراء والريش والجلد فوائد عديدة للحيوانات، سأدرج القليل منهم:

إن تنظيف الفراء والريش يساعد على زيادة القدرة على إبقاء الهواء محاصرًا على الجلد بشكل أفضل والحفاظ على دفء الحيوان.

إضافة إلى أن القدرة على صد الأوساخ والدم والطين والجليد والمواد الأخرى أفضل بكثير من الفراء الدهني المتسخ.

كما أنهم يصبحون أقل عرضة للحيوانات المفترسة التي تعتمد على حاسة الشم لاصطياد فريستها.

يقدم رائحة شخصية معينة للفرد حتى يتمكن أفراد نفس النوع من التعرف عليهم.

يزيل الطفيليات والجراثيم والبكتيريا والمهيجات والأشياء الأخرى غير المرغوب فيها التي يمكن أن تسبب المرض.

الحفاظ على الديناميكية الهوائية للجسم من أجل انسيابية الجري أو السباحة أو الطيران. 

أولا: القطط

قد يبدو هذا اختيارًا واضحًا، لكن القطط حقًا من أنظف الحيوانات. تقضي كل من القطط المنزلية والقطط البرية أجزاء كبيرة من أيامها في تنظيف نفسها. ألسنتهم تسمح لهم بتمشيط فروهم، ويمكنهم إزالة أي خلايا الجلد الميتة والأوساخ والحطام وحتى الآفات.

وتتمتع بعض سلالات القطط المنزلية، بما في ذلك الراكون الرئيسي والمانكس والبنغال، بحمام لطيف من وقت لآخر. أما بعض أنواع القطط الكبيرة، بما في ذلك النمور والجاغوار، تشارك أيضًا في السباحة العرضية. يعد الدخول في الماء طريقة رائعة لتهدئة القطط الكبيرة وتستفيد من نقعها جيدًا. بعد التخلص من الماء، سترى أن هذه المخلوقات تستخدم ألسنتها لإنهاء العناية بها.

تتمتع القطط المنزلية أيضًا بالقدرة الإضافية على تدريبها على صندوق القمامة. يعني التدريب على صندوق القمامة أنه يمكن احتواء فضلات وبول القطة وإزالتها من مكان واحد. لذلك لا تحافظ القطط على أجسامها نظيفة فحسب، بل تحافظ أيضًا على نظافة مساحتها.

 

ثانيا: الدب القطبي:

هناك بعض الصور المكثفة لدببة قطبية مغطاة بالدم بعد الصيد والأكل. تثير هذه الصور الكثير من المشاعر وتستخدم بشكل شائع في المقالات التي تتحدث عن الدببة القطبية.

يجب تنظيف هذا الدم وأي حطام آخر يصطدم بالدب القطبي. تعيش الدببة القطبية في بعض أبرد البيئات، وتعتمد على فرائها السميك كعزل. لذلك يجب أن يكون نظيفًا تمامًا وخالٍ من العوائق. الفراء غير اللامع المليء بالدم الجاف أو الحطام يمكن أن يترك جلد الدب عرضة لدرجات الحرارة الباردة. تحب الدببة القطبية القفز في الماء أو التدحرج في الثلج لتنظيفها.

 

ثالثا: النمور

تمامًا مثل أقاربها الصغار، تحب النمور أيضًا أن تظل نظيفة. ولكن على عكس القطط المستأنسة، فإنها تحب أيضًا الاستحمام في الماء. عندما لا ينامون ويستريحون، فإنهم يحبون الغطس في الماء ليجعلوا أنفسهم باردين ونظيفين.

 

ليس من الشائع أن يستخدم النمر نفس الماء الذي يشربه وينظف نفسه للتغوط. كما أنهم لا يفعلون ذلك بالقرب من المكان الذي يأكلون فيه.

كما أن النمور تعتني بنفسها كثيرًا وترغب في الحفاظ على نظافتها، تمامًا مثل القطط المنزلية. لديهم نفس لسان أبناء عمومتهم الصغار، ولكنهم أكبر بكثير، ويستخدمونه للاستحمام.

ومن العادات الرائعة الأخرى للنمور أنها لا تجلب الطعام إلى أوكارها، وهذه أيضًا طريقة للبقاء نظيفًا وبكرًا.

وأخيرا، إن النظافة وسيلة لتجنب الالتهابات والكثير من الأمراض لكل من الإنسان والحيوان وهذا يعد أحد أوجه التشابه بينها إضافة إلى أشياء أخرى والتي سنتعرف عليها في المرة القادمة.

 المصادر:

https://theconversation.com/ Body hair helps animals stay clean – and could inspire self-cleaning technologies

https://animalkooky.com/ Top 8 Cleanest Animals on Earth

https://www.scientificamerican.com/ حيوانات تلجأ إلى التباعد الاجتماعي كوسيلة لتجنب الإصابة بالأمراض

 

تصميم: محمد بشار

كتابة: دغموس آية وصال

 

 

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق